12 أغسطس 2018 2:21
تأسست كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة الملك فيصل في عام 1424هـ و لأقسام الطالبات في عام 1429هـ بتدريس تخصصات علوم الحاسب و نظم المعلومات وشبكات الحاسب وذلك لكثرة الطلب عليهم في سوق العمل،وقد حصلت الكلية على الاعتماد الأكاديمي من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة و التقنية بالولايات المتحدة الامريكية في عام 1431هـ. و في عام 1434هـ اضاقت الكلية برنامج الدراسات العليا، وتعتبر من أفضل كليات الحاسب على مستوى المملكة
20 يونيو 2018 15:12
لمحة عن الكلية

أصبحت صناعة الحاسب والآلي وتقنية المعلومات هي الأكبر والأسرع نموا وازدهارا في العالم. كما أنها تعد القوة المحركة للتطورات في جميع جوانب الأعمال التجارية والتعليمية. في الوقت نفسه أصبحت الحواسيب جزءاً لا يتجزأ من كثير من الشركات الكبرى التي تحتاج إلى أنظمة مراقبة متطورة بما فيها السيارات، والأجهزة الطبية ، ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية ومصانع التشغيل الآلي. كما أن الحواسيب تلعب دوراً رئيسياً في كثير من التقنيات الحديثة، بما فيها المنتجات الاستهلاكية، والوسائط المتعددة التفاعلية، وشبكات الحاسب عالية السرعة. ولذلك فإن تطوير هذه التطبيقات تتطلب مهارة الفنيين المؤهلين في تصميم كل من الأجهزة والبرمجيات. ونتيجة لذلك زاد الطلب على الخريجين ذوي المهارات العالية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات (CCSIT) في جامعة الملك فيصل (KFU) تأسست في عام 2003. وقد كانت جذورها في قسم نظم المعلومات الإدارية (كلية العلوم الإدارية والتخطيط).
الكلية الجديدة تضم الأقسام التالية:
1- قسم علوم الحاسب.
2- قسم نظم المعلومات.
3- قسم هندسة الحاسب.
4- قسم الشبكات والاتصالات.

في الوقت الراهن ، كل من قسم علوم الحاسب و قسم نظم المعلومات يوفران مناهج منفصلة تؤدي إلى الحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب ونظم المعلومات على التوالي. وعلى الجانب الآخر، فإن القسمين الآخرين وهما قسم هندسة الحاسب وقسم الشبكات والاتصالات فهما يعملان كأقسام مساندة ويوفران بعض المواد الدراسية في كل من تخصص علوم الحاسب وتخصص نظم المعلومات. في المستقبل، كل من هذين القسمين سيوفر خطة دراسية منفصلة و التي تؤدي إلى الحصول على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسب بالنسبة لقسم هندسة الحاسب و بكالوريوس شبكات الحاسب والاتصالات بالنسبة لقسم الشبكات والاتصالات.

أكتب مراجعة



تقييم عام: